نور عينى
مرحبا بك يا زآئر فى موقع شا ت شات حلم حياتى ستجد معنا كل ماتحتاج واذا لم تجد اتصل بنا عن طريق الرسائل الخاصة ونحضر لك ما تريد فقط قم بالتسجيل لكي تصير معك كل مميزات المنتدى
نور عينى
مرحبا بك يا زآئر فى موقع شا ت شات حلم حياتى ستجد معنا كل ماتحتاج واذا لم تجد اتصل بنا عن طريق الرسائل الخاصة ونحضر لك ما تريد فقط قم بالتسجيل لكي تصير معك كل مميزات المنتدى
نور عينى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دردشة نور عينى اكبر تجمع عربى خليجى
 
الرئيسيةالبوابهأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيلابحث

 

 المهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة - طفل الروضة - :

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب عزب
عضو مميز
عضو مميز



عدد الرسائل : 1
ذكر
عدد المساهمات : 64
نقاط : 193
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/01/2010
العمر : 46

المهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة - طفل الروضة - : Empty
مُساهمةموضوع: المهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة - طفل الروضة - :   المهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة - طفل الروضة - : Icon_minitimeالأحد يناير 17, 2010 6:31 pm

المهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة - طفل الروضة - : Besmllah



المهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة- طفل الروضة - :
تتمثل المهارات اللغوية في مهارات الاستماع و الإصغاء و مهارات الحديث و مهارات التهيئة للقراءة ومهارات الكتابة ( التخطيط ) وهي كالتالي :
مهارات الاستماع :
السماع هو إدراك الأصوات بحاسة السمع (الأذن) .
و الإصغاء للحديث هو إمالة الرأس وحسن الاستماع إليه : أصغى الطفل إلى المربي (ة) فالطفل صاغ فهو مائل الرأس ومستمع باهتمام .
ويتم الاستماع و الإصغاء عن طريق الأذن وذلك بالاستماع و الاستماع باهتمام إلى مصدر الصوت اللغوي .
أقسام مهارات الاستماع و الإصغاء :
تنقسم مهارات الاستماع و الإصغاء إلى مهارات عامة يجب توفرها في كل عملية استماع ناجحة , ومهارات خاصة يجب اكتسابها لأداء مهارات لاحقة لعملية الاستماع وذلك تبعا للهدف الذي نسعى إليه من الاستماع , فقد يكون للمتعة الفردية أو لتحقيق فائدة دون أن يلبي الاستماع تنفيذ أمر ما , وقد يكون الاستماع لتنفيذ أمر ما بعد الاستماع . ولذلك تنقسم مهارات الاستماع و الإصغاء إلى مهارات عامة ومهارات خاصة .
المهارات العامة :
- القدرة على تركيز الانتباه و الاستمرار فيه لمتابعة حديث المربي (ة) , وهذه القدرة ضعيفة لدى الطفل لذا ينبغي أن يكون الحديث قصيرا واضحا وهي و ترتيبها يكون بعدة عوامل : الدافع , الاهتمام , الرغبة في التركيز (الإرادة) , الإرهاق , العوائق الخارجية .
- القدرة على التمييز بين الكلمات و الأصوات .
- القدرة على مراعاة آداب الاستماع , وهذه ينبغي أن تنمى وتربى تدريجيا لدى الأطفال .
- القدرة على التمييز بين أنواع التنغيم المصاحب للكلام : الإثبات , النفي , الاستفهام , التعجب ... الخ وهذه ينبغي أن تنمى أيضا .
المهارات الخاصة :
- القدرة على الاستماع للتعرف على الأصوات .
- القدرة على الاستماع للترديد المباشر للمسموع سواء كان الترديد آلي بدون فهم , أو مع فهم و ليس بالضرورة أن يكون الترديد جهريا .
- القدرة على الاستماع للحفظ .
- القدرة على الاستماع لفهم معاني الكلمات و تعلم اللغة .
- القدرة على الاستماع لتعلم القراءة .
- القدرة على الاستماع لإعادة حكاية ما استمع إليها شفويا .
شروط الاستماع و الإصغاء :
ينبغي أن يوفر المربي (ة) الشروط التي تمكن الطفل من الاستماع و الإصغاء المرتبطين ب :
- مصدر الصوت . - الأذن . - العقل .
* مصدر الصوت :
قد يكون المصدر اللغوي إنسان يتحدث , أو شريطا مسجلا , أو إذاعة تنقل موجات الأثير . وفي جميع الحالات يجب توفر الشروط التالية :
1) يجب أن تكون مخارج الأصوات عند المربي (ة) واضحة , بحيث نصدر أصواتا متميزة عن بعضها , ومطابقة للمتعارف عليه بين أهل اللغة المستخدمة , وإذا كان الخلط بين الأصوات المتقاربة فإن عملية الاستماع لا تتم بشكل سليم . وتحتاج من الطفل إلى جهد كبير لمعرفة المقصود .
2) يجب أن يكون الصوت عاليا مسموعا بشكل واضح , فإذا كان منخفضا فإن ذلك يعيق نجاح الاستماع .
3) يجب أن نخلق البيئة المحيطة من موانع وصول الصوت إلى الأذن كالضجيج أو الأصوات المتداخلة , لأن ذلك يعيق عملية الاستماع فعلى المربي (ة) أن يعيد الهدوء من حين إلى آخر لتمكين الأطفال من الاستماع إليه و الاستماع إلى بعضهم البعض .
4) إذا كان المصدر شريطا مسجلا وجب أن يكون جهاز التسجيل صالحا عند التسجيل وعند التشغيل لينقل الصوت بوضوح . وكذلك الشأن بالنسبة للمذياع .
5) يجب أن تكون الكلمات المستخدمة طبقا للمعاني المتعارف عليها في محيط الطفل .
* الأذن :
الأذن جهاز عضوي يتكون من مجموعة من الأجزاء قد يصيب أحدَها الخللُ مما يضعف عملية الاستماع و الإصغاء , وعندها يجب علاج المرض بالوسائل الطبية المتاحة , و إذا لم يتم التمكن من ذلك فيجب التكرار و رفع الصوت عندما نوجه الكلام إلى الطفل المصاب خاصة .
* العقل :
1) يجب أن تكون الكلمات من ضمن الثروة اللغوية التي يمتلكها الطفل أو تشخيص المدلول وذلك ب " عرض الشيء " .
2) ينبغي أن تكون عند الطفل نفس معنى الكلمة عند المربي (ة) , وهذا في معناها العام المتعارف عليه أو يربط ( يقرن ) الكلمة بالشيء الذي تدل عليه .
3) ينبغي أن تكون التراكيب مصوغة صياغة صحيحة .
4) ينبغي أن تتناسب القدرات العقلية للطفل مع المواضيع التي يستمع إليها .
5) ينبغي أن يكون عقل الطفل قادرا على ربط ما يستمع إليه مع الأشياء التي تعرض عليه .
6) ينبغي أن تكون لدى الطفل مهارات الاستماع العامة و الخاصة اللازمة للنجاح في أداء الهدف المقصود من ذلك الاستماع .
.................../.................. يتبع بإذن الله



المهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة - طفل الروضة - : End

</I>

المهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة - طفل الروضة - : Copyright
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yoyo
مشرفة
مشرفة
yoyo


انثى
عدد المساهمات : 851
نقاط : 1772
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/11/2009
العمر : 28

المهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة - طفل الروضة - : Empty
مُساهمةموضوع: رد: المهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة - طفل الروضة - :   المهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة - طفل الروضة - : Icon_minitimeالأحد يناير 17, 2010 6:34 pm

المهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة - طفل الروضة - : Df960bc9d81wm2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ala001963
المراقب العام
المراقب العام



عدد الرسائل : 10000
ذكر
عدد المساهمات : 1463
نقاط : 2049
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 10/01/2010
العمر : 55

المهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة - طفل الروضة - : Empty
مُساهمةموضوع: رد: المهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة - طفل الروضة - :   المهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة - طفل الروضة - : Icon_minitimeالأحد يناير 17, 2010 6:37 pm

المهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة - طفل الروضة - : W6w20050925155939fd43e5n
المهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة - طفل الروضة - : Cakbcd6q
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yoyo
مشرفة
مشرفة
yoyo


انثى
عدد المساهمات : 851
نقاط : 1772
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/11/2009
العمر : 28

المهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة - طفل الروضة - : Empty
مُساهمةموضوع: رد: المهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة - طفل الروضة - :   المهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة - طفل الروضة - : Icon_minitimeالأحد يناير 17, 2010 6:39 pm

المهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة - طفل الروضة - : Df960bc9d81wm2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة - طفل الروضة - :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة- طفل الروضة -الجزء 2
» المهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة - الروضة - الجزء3:
» المهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة االجزء 2
» المكتبة اللغوية الإلكترونية
» أهم القواميس والمراجع اللغوية العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور عينى :: ۩۞۩ المنتدى التعليمى ۩۞۩ :: ¤°منتدى مرحلة رياض الاطفال °¤-
انتقل الى: