نور عينى
مرحبا بك يا زآئر فى موقع شا ت شات حلم حياتى ستجد معنا كل ماتحتاج واذا لم تجد اتصل بنا عن طريق الرسائل الخاصة ونحضر لك ما تريد فقط قم بالتسجيل لكي تصير معك كل مميزات المنتدى
نور عينى
مرحبا بك يا زآئر فى موقع شا ت شات حلم حياتى ستجد معنا كل ماتحتاج واذا لم تجد اتصل بنا عن طريق الرسائل الخاصة ونحضر لك ما تريد فقط قم بالتسجيل لكي تصير معك كل مميزات المنتدى
نور عينى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دردشة نور عينى اكبر تجمع عربى خليجى
 
الرئيسيةالبوابهأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيلابحث

 

 المهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة- طفل الروضة -الجزء 2

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب عزب
عضو مميز
عضو مميز



عدد الرسائل : 1
ذكر
عدد المساهمات : 64
نقاط : 193
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/01/2010
العمر : 46

المهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة- طفل الروضة -الجزء 2 Empty
مُساهمةموضوع: المهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة- طفل الروضة -الجزء 2   المهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة- طفل الروضة -الجزء 2 Icon_minitimeالأحد يناير 17, 2010 6:29 pm

المهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة- طفل الروضة -الجزء 2 Besmllah




معوقات الاستماع و الإصغاء :
هناك أسباب كثيرة تجعل ممارسة مهارة الاستماع و الإصغاء ممارسة صعبة أهمها :
1) سرعة المربي (ة) قد لا تكون في مستوى سرعة الطفل في الاستماع و الإصغاء , لذا ينبغي عليه أن يساير سرعة التقاط الطفل لكلماته حتى يفهمها .
2) وجود مؤثرات جانبية أثناء عملية الاستماع و الإصغاء , فعلى المربي (ة) أن يحد منها وأن يعمل على جلب الانتباه و أن يكرر كلامه .
3) إن شخصية المربي (ة) وطريقة إلقائه يمكن أن لا تجعل الطفل يتابع تعليماته , وعليه في هذه الحالة أن يعيد كلامه بصوت مرتفع تارة ومنخفض تارة أخرى . كما عليه أن يتوقف عن الكلام إلى أن يعود الهدوء .
4) الملل وعدم التتبع : فالأطفال سريعو التقلب من حالة إلى أخرى , سريعو الحركة , فهم لا يتحملون الاستماع و الإصغاء لفترة طويلة إلى موضوع معين . لذا ينبغي أن تكون التعليمات قصيرة و أن يركز على الأداءات الحركية .
5) نقص مهارات الاستماع : إذا كان الطفل لا يتمتع بالقدرة على ممارسة مهارات الاستماع بنجاح فإن ذلك يحول دون تحقيق الاستماع لأغراضه المقصودة .

مهارات الحديث :

للحديث مهارات عامة يجب توفرها في كل ممارسة , ومهارات خاصة يجب ممارستها عند ممارسة نوع معين من مواقف التحدث .

المهارات العامة :
- القدرة على نطق الأصوات نطقا صحيحا واضحا .
- القدرة على التمييز عند النطق بين الأصوات المتقاربة في النطق .
- القدرة على التمييز عند النطق بين الحركات القصيرة و الطويلة .
- القدرة على الأصوات و الكلمات نطقا صحيحا من حيث البنية الصرفية .
- القدرة على مراعاة آداب التحدث و الحديث .
- القدرة على استخدام أدوات الربط المناسبة .

المهارات الخاصة :
- القدرة على التساؤل و الاستفسار .
- القدرة على وصف الأشياء الخارجية و الأحاسيس الداخلية حسب مستواه .
- القدرة على الإجابة على الأسئلة .
- القدرة على إعادة إلقاء حكاية أو حادثة .

مهارات التهيئة للقراءة :

القراءة هي تعرُّفٌ على الرموز الكتابية وفهم دلالتها . وتوظف لما تدل عليه هذه الرموز .
و تنقسم مهارات القراءة إلى مهارات عامة ومهارات خاصة .

المهارات العامة :
و أهمها ما يلي :
- القدرة على مراعاة عادات القراءة ( جلسة , مسك الكتاب , تقليب الصفحات , ... الخ ) .
- القدرة على التعرف على المكتوب ( أصوات الكلمة , صوت الحرف , ... الخ ) ونطقه ( حركة آلية ) .
- القدرة على إدراك أوجه الشبه و الاختلاف بين أشكال الكلمات و الحروف .
- القدرة على تركيز الانتباه و الاستمرار فيه وهذا صعب بالنسبة لسن أطفال مرحلة التربية التحضيرية لذا ينبغي على المربي (ة) أن لا يطيل في عمليات التعرف على الحروف و نطق أصواتها وكذا الكلمات .
- القدرة على فهم معاني الكلمات المستهدفة .
- القدرة على الربط بين صورة الكلمة و لفظها , وشكل الحرف و أصواته .

المهارات الخاصة :
- القدرة على التحكم في حركات العين لتتبع السطر .
- القدرة على الترديد المباشر للمقروء , وينبغي أن يكون مفهوما .
- القدرة على التمييز بين شكل حرف وشكل حرف آخر .
- القدرة على إدراك الحروف المتشابهة في الشكل المختلف و التنقيط .

مهارات الكتابة ( التخطيط ) :
للكتابة مهارات تلزم الطفل في كل تخطيطاته . ومنها :
- القدرة الحركية : مسك القلم , المحو , ... الخ .
- القدرة البصرية : يرى بوضوح صورة الكلمة أو صورة الحرف .
- القدرة على كتابة الحروف الهجائية بأشكالها المختلفة .
- القدرة على كتابة الكلمات بحروفها المنفصلة وحروفها المتصلة , مع تمييز أشكال الحروف , وتنوعها تبعا لمواضع تواجدها في الكلمة ( الأول , الوسط , الأخير ) .
- القدرة على التمييز بين أشكال الحروف .
- القدرة على نقل الكلمات التي يشاهدها نقلا صحيحا .

ينبغي أن يتقيد المربي (ة) في تخطيطاته التربوية لتقديم هذه الأنشطة المهارات العامة و المهارات الخاصة ليضمن تسلسل اكتساب هذه المهارات من حيث صعوبتها وأولوياتها و بالتالي يساير استعدادات وإمكانات أطفاله و يهيئهم لاكتساب المهارات الأعلى و الأعقد في السنة الأولى .
................. بالتوفيق لكل أم ومربية..............وللأم الرؤوم أم خالد وفارس...............



المهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة- طفل الروضة -الجزء 2 End

</I>

المهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة- طفل الروضة -الجزء 2 Copyright
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ala001963
المراقب العام
المراقب العام



عدد الرسائل : 10000
ذكر
عدد المساهمات : 1463
نقاط : 2049
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 10/01/2010
العمر : 55

المهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة- طفل الروضة -الجزء 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة- طفل الروضة -الجزء 2   المهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة- طفل الروضة -الجزء 2 Icon_minitimeالأحد يناير 17, 2010 6:43 pm

المهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة- طفل الروضة -الجزء 2 W6w20050925155939fd43e5n
المهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة- طفل الروضة -الجزء 2 Cakbcd6q
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة- طفل الروضة -الجزء 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة - طفل الروضة - :
» المهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة - الروضة - الجزء3:
» المهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة االجزء 2
» المكتبة اللغوية الإلكترونية
» أهم القواميس والمراجع اللغوية العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور عينى :: ۩۞۩ المنتدى التعليمى ۩۞۩ :: ¤°منتدى مرحلة رياض الاطفال °¤-
انتقل الى: