ايهاب عزب عضو مميز
عدد الرسائل : 1 عدد المساهمات : 64 نقاط : 193 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 17/01/2010 العمر : 45
| موضوع: المهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة- طفل الروضة -الجزء 2 الأحد يناير 17, 2010 6:29 pm | |
|
معوقات الاستماع و الإصغاء : هناك أسباب كثيرة تجعل ممارسة مهارة الاستماع و الإصغاء ممارسة صعبة أهمها : 1) سرعة المربي (ة) قد لا تكون في مستوى سرعة الطفل في الاستماع و الإصغاء , لذا ينبغي عليه أن يساير سرعة التقاط الطفل لكلماته حتى يفهمها . 2) وجود مؤثرات جانبية أثناء عملية الاستماع و الإصغاء , فعلى المربي (ة) أن يحد منها وأن يعمل على جلب الانتباه و أن يكرر كلامه . 3) إن شخصية المربي (ة) وطريقة إلقائه يمكن أن لا تجعل الطفل يتابع تعليماته , وعليه في هذه الحالة أن يعيد كلامه بصوت مرتفع تارة ومنخفض تارة أخرى . كما عليه أن يتوقف عن الكلام إلى أن يعود الهدوء . 4) الملل وعدم التتبع : فالأطفال سريعو التقلب من حالة إلى أخرى , سريعو الحركة , فهم لا يتحملون الاستماع و الإصغاء لفترة طويلة إلى موضوع معين . لذا ينبغي أن تكون التعليمات قصيرة و أن يركز على الأداءات الحركية . 5) نقص مهارات الاستماع : إذا كان الطفل لا يتمتع بالقدرة على ممارسة مهارات الاستماع بنجاح فإن ذلك يحول دون تحقيق الاستماع لأغراضه المقصودة .
مهارات الحديث :
للحديث مهارات عامة يجب توفرها في كل ممارسة , ومهارات خاصة يجب ممارستها عند ممارسة نوع معين من مواقف التحدث .
المهارات العامة : - القدرة على نطق الأصوات نطقا صحيحا واضحا . - القدرة على التمييز عند النطق بين الأصوات المتقاربة في النطق . - القدرة على التمييز عند النطق بين الحركات القصيرة و الطويلة . - القدرة على الأصوات و الكلمات نطقا صحيحا من حيث البنية الصرفية . - القدرة على مراعاة آداب التحدث و الحديث . - القدرة على استخدام أدوات الربط المناسبة .
المهارات الخاصة : - القدرة على التساؤل و الاستفسار . - القدرة على وصف الأشياء الخارجية و الأحاسيس الداخلية حسب مستواه . - القدرة على الإجابة على الأسئلة . - القدرة على إعادة إلقاء حكاية أو حادثة .
مهارات التهيئة للقراءة :
القراءة هي تعرُّفٌ على الرموز الكتابية وفهم دلالتها . وتوظف لما تدل عليه هذه الرموز . و تنقسم مهارات القراءة إلى مهارات عامة ومهارات خاصة .
المهارات العامة : و أهمها ما يلي : - القدرة على مراعاة عادات القراءة ( جلسة , مسك الكتاب , تقليب الصفحات , ... الخ ) . - القدرة على التعرف على المكتوب ( أصوات الكلمة , صوت الحرف , ... الخ ) ونطقه ( حركة آلية ) . - القدرة على إدراك أوجه الشبه و الاختلاف بين أشكال الكلمات و الحروف . - القدرة على تركيز الانتباه و الاستمرار فيه وهذا صعب بالنسبة لسن أطفال مرحلة التربية التحضيرية لذا ينبغي على المربي (ة) أن لا يطيل في عمليات التعرف على الحروف و نطق أصواتها وكذا الكلمات . - القدرة على فهم معاني الكلمات المستهدفة . - القدرة على الربط بين صورة الكلمة و لفظها , وشكل الحرف و أصواته .
المهارات الخاصة : - القدرة على التحكم في حركات العين لتتبع السطر . - القدرة على الترديد المباشر للمقروء , وينبغي أن يكون مفهوما . - القدرة على التمييز بين شكل حرف وشكل حرف آخر . - القدرة على إدراك الحروف المتشابهة في الشكل المختلف و التنقيط .
مهارات الكتابة ( التخطيط ) : للكتابة مهارات تلزم الطفل في كل تخطيطاته . ومنها : - القدرة الحركية : مسك القلم , المحو , ... الخ . - القدرة البصرية : يرى بوضوح صورة الكلمة أو صورة الحرف . - القدرة على كتابة الحروف الهجائية بأشكالها المختلفة . - القدرة على كتابة الكلمات بحروفها المنفصلة وحروفها المتصلة , مع تمييز أشكال الحروف , وتنوعها تبعا لمواضع تواجدها في الكلمة ( الأول , الوسط , الأخير ) . - القدرة على التمييز بين أشكال الحروف . - القدرة على نقل الكلمات التي يشاهدها نقلا صحيحا .
ينبغي أن يتقيد المربي (ة) في تخطيطاته التربوية لتقديم هذه الأنشطة المهارات العامة و المهارات الخاصة ليضمن تسلسل اكتساب هذه المهارات من حيث صعوبتها وأولوياتها و بالتالي يساير استعدادات وإمكانات أطفاله و يهيئهم لاكتساب المهارات الأعلى و الأعقد في السنة الأولى . ................. بالتوفيق لكل أم ومربية..............وللأم الرؤوم أم خالد وفارس...............
</I> | |
|
ala001963 المراقب العام
عدد الرسائل : 10000 عدد المساهمات : 1463 نقاط : 2049 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 10/01/2010 العمر : 55
| موضوع: رد: المهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة- طفل الروضة -الجزء 2 الأحد يناير 17, 2010 6:43 pm | |
| | |
|