معوقات الاستماع و الإصغاء :
هناك أسباب كثيرة تجعل ممارسة مهارة الاستماع و الإصغاء ممارسة صعبة أهمها :
1) سرعة المربي (ة) قد لا تكون في مستوى سرعة الطفل في الاستماع و الإصغاء , لذا ينبغي عليه أن يساير سرعة التقاط الطفل لكلماته حتى يفهمها .
2) وجود مؤثرات جانبية أثناء عملية الاستماع و الإصغاء , فعلى المربي (ة) أن يحد منها وأن يعمل على جلب الانتباه و أن يكرر كلامه .
3) إن شخصية المربي (ة) وطريقة إلقائه يمكن أن لا تجعل الطفل يتابع تعليماته , وعليه في هذه الحالة أن يعيد كلامه بصوت مرتفع تارة ومنخفض تارة أخرى . كما عليه أن يتوقف عن الكلام إلى أن يعود الهدوء .
4) الملل وعدم التتبع : فالأطفال سريعو التقلب من حالة إلى أخرى , سريعو الحركة , فهم لا يتحملون الاستماع و الإصغاء لفترة طويلة إلى موضوع معين . لذا ينبغي أن تكون التعليمات قصيرة و أن يركز على الأداءات الحركية .
5) نقص مهارات الاستماع : إذا كان الطفل لا يتمتع بالقدرة على ممارسة مهارات الاستماع بنجاح فإن ذلك يحول دون تحقيق الاستماع لأغراضه المقصودة .
مهارات الحديث :
للحديث مهارات عامة يجب توفرها في كل ممارسة , ومهارات خاصة يجب ممارستها عند ممارسة نوع معين من مواقف التحدث .
ا
لمهارات العامة :
- القدرة على نطق الأصوات نطقا صحيحا واضحا .
- القدرة على التمييز عند النطق بين الأصوات المتقاربة في النطق .
- القدرة على التمييز عند النطق بين الحركات القصيرة و الطويلة .
- القدرة على الأصوات و الكلمات نطقا صحيحا من حيث البنية الصرفية .
- القدرة على مراعاة آداب التحدث و الحديث .
- القدرة على استخدام أدوات الربط المناسبة .
المهارات الخاصة :
- القدرة على التساؤل و الاستفسار .
- القدرة على وصف الأشياء الخارجية و الأحاسيس الداخلية حسب مستواه .
- القدرة على الإجابة على الأسئلة .
- القدرة على إعادة إلقاء حكاية أو حادثة .
مهارات التهيئة للقراءة :
القراءة هي تعرُّفٌ على الرموز الكتابية وفهم دلالتها . وتوظف لما تدل عليه هذه الرموز .
و تنقسم مهارات القراءة إلى مهارات عامة ومهارات خاصة .
المهارات العامة :
و أهمها ما يلي :
- القدرة على مراعاة عادات القراءة ( جلسة , مسك الكتاب , تقليب الصفحات , ... الخ ) .
- القدرة على التعرف على المكتوب ( أصوات الكلمة , صوت الحرف , ... الخ ) ونطقه ( حركة آلية ) .
- القدرة على إدراك أوجه الشبه و الاختلاف بين أشكال الكلمات و الحروف .
- القدرة على تركيز الانتباه و الاستمرار فيه وهذا صعب بالنسبة لسن أطفال مرحلة التربية التحضيرية لذا ينبغي على المربي (ة) أن لا يطيل في عمليات التعرف على الحروف و نطق أصواتها وكذا الكلمات .
- القدرة على فهم معاني الكلمات المستهدفة .
- القدرة على الربط بين صورة الكلمة و لفظها , وشكل الحرف و أصواته .
المهارات الخاصة :
- القدرة على التحكم في حركات العين لتتبع السطر .
- القدرة على الترديد المباشر للمقروء , وينبغي أن يكون مفهوما .
- القدرة على التمييز بين شكل حرف وشكل حرف آخر .
- القدرة على إدراك الحروف المتشابهة في الشكل المختلف و التنقيط .
مهارات الكتابة ( التخطيط ) :
للكتابة مهارات تلزم الطفل في كل تخطيطاته . ومنها :
- القدرة الحركية : مسك القلم , المحو , ... الخ .
- القدرة البصرية : يرى بوضوح صورة الكلمة أو صورة الحرف .
- القدرة على كتابة الحروف الهجائية بأشكالها المختلفة .
- القدرة على كتابة الكلمات بحروفها المنفصلة وحروفها المتصلة , مع تمييز أشكال الحروف , وتنوعها تبعا لمواضع تواجدها في الكلمة ( الأول , الوسط , الأخير ) .
- القدرة على التمييز بين أشكال الحروف .
- القدرة على نقل الكلمات التي يشاهدها نقلا صحيحا .
ينبغي أن يتقيد المربي (ة) في تخطيطاته التربوية لتقديم هذه الأنشطة [url=http://childhodwell.net/showthread.php?t=3299]المهارات [/url]العامة و [url=http://childhodwell.net/showthread.php?t=3299]المهارات [/url]الخاصة ليضمن تسلسل اكتساب هذه [url=http://childhodwell.net/showthread.php?t=3299]المهارات [/url]من حيث صعوبتها وأولوياتها و بالتالي يساير استعدادات وإمكانات أطفاله و يهيئهم لاكتساب [url=http://childhodwell.net/showthread.php?t=3299]المهارات [/url]الأعلى و الأعقد في السنة الأولى .
................. بالتوفيق لكل أم ومربية..............