نور عينى
مرحبا بك يا زآئر فى موقع شا ت شات حلم حياتى ستجد معنا كل ماتحتاج واذا لم تجد اتصل بنا عن طريق الرسائل الخاصة ونحضر لك ما تريد فقط قم بالتسجيل لكي تصير معك كل مميزات المنتدى
نور عينى
مرحبا بك يا زآئر فى موقع شا ت شات حلم حياتى ستجد معنا كل ماتحتاج واذا لم تجد اتصل بنا عن طريق الرسائل الخاصة ونحضر لك ما تريد فقط قم بالتسجيل لكي تصير معك كل مميزات المنتدى
نور عينى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دردشة نور عينى اكبر تجمع عربى خليجى
 
الرئيسيةالبوابهأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيلابحث

 

 فتاوى اسلامية

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4
كاتب الموضوعرسالة
دريم
شخصية هامة
شخصية هامة



ذكر
عدد المساهمات : 1972
نقاط : 4026
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
العمر : 64
العمل/الترفيه : mmmm

فتاوى اسلامية - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى اسلامية   فتاوى اسلامية - صفحة 4 Icon_minitimeالأحد يونيو 26, 2011 6:53 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

كيفية التخلص من الشعور بتأنيب الضمير لارتكاب احد الذنوب؟





if(sharesCount == 1){
document.write(' ');
}



فتاوى اسلامية - صفحة 4 Tr4فتاوى اسلامية - صفحة 4 Tl4

فتاوى اسلامية - صفحة 4 AkNII-t262_835466063
فتاوى اسلامية - صفحة 4 Sin_150

أنا كنت بشاهد بعض الفيديوهات على النت لبعض الشواذ جنسيا بس أنا كنت بشوفها لمجرد الاستغراب لكنها لم تأثر فيا وبصراحة أنا حسيت إن كده غلط وان ربنا مش راضى عنى ومش عارفة اعمل أيه مع انى بطلتها بس بحس انى هموت من الخوف ممكن تردوا عليا السؤال التانى أبويا بيضايقنا فى بعض تصرفاتة وأنا مش بقدر اقولة كده عشان بيزعق وممكن يخاصمنا فانا واخواتى بنشكى لبعضنا منة بس كتير قللونا أن كده غلط ممكن اعرف ازاى اعرف أن ربنا راضى عنى يا ريت تردوا عليا؟
يجيب على هذه الفتوى الدكتور عبدالله سمك: أولا : الحمد لله الذي شرح صدرك للحق، وهذا يدل على الفطرة السليمة، فقد روى الإمام أحمد عن وابصة بن معبد رضى الله عنه أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن البر والإثم فقال له "يا وابصة، استفت قلبك، البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب، والإثم ما حاك فى القلب وتردد فى الصدر وإن أفتاك الناس وأفتوك" ورواه مسلم بلفظ "البر حسن الخلق، والإثم ما حاك فى صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس" وروى البغوى مصابيح السنة "من سرته حسنته وساءته سيئته فهو مؤمن".
تدل هذه الأحاديث على أن هناك قوة باطنه تستطيع أن تميز بين الخير والشر، بالاطمئنان إلى الأول وعدم الارتياح إلى الثاني، وجاء التعبير عن هذه القوة مرة بالنفس وأخرى بالقلب، وثالثة بالصدر، وقد تحدث عنها الإمام الغزالى فى شرح عجائب القلب، وفى المراقبة والمحاسبة، ويعبر عن هذه القوة حديثا باسم الضمير.
إن هذه الأحاديث تبين قيمة الضمير الذى تربى تربية دينية. فهو يحس بالخير والشر على ضوء هذه التربية. وذلك ما كان عليه الصحابة والسلف الصالح، الذين لم تلوث ضمائرهم فلسفات ولا نزعات أخرى. والضمير الدينى الحى لا يستسيغ الشر، ويكره أن يطلع الناس عليه لو فعله، فهو يستحى منه، والحياء شعبة من شعب الإيمان.
وهذا مقياس لمن تربى ضميره على الخير. أما من تربى ضميره على الشر والمبادئ البعيدة عن الدين فمقياس الخير والشر عنده غير سليم، وأصحاب الضمائر الحية هم أصحاب النفوس الراضية المرضية المطمئنة التى وصلت إلى هذه الدرجة عندما كانت تحس بالسوء وتفعله، فيكون اللوم والعتاب، ويكون الحياء من العود إليه، قال تعالى: {وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا * فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا * قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا}.. (الشمس: 7- 10).
وقد تصل قوة هذا الضمير عند ذوى المروءات والهمم العالية والإحساس المرهف والمراكز الكبيرة إلى درجة أن بعض المباحات التى تستساغ من غيرهم يرونها محرمة عليهم غير لائقة بهم، ويكرهون أن يطلع الناس عليهم وهم يزاولونها. لأنها ستكون موضع نقد لاذع بالنسبة لمقاماتهم، وذلك على حد قولهم: حسنات الأبرار سيئات المقربين.
ثانيا: مِنَ الْوَاجِبِ عَلَى الْمُسْلِمِ بِرُّ الْوَالِدَيْنِ وَإِنْ كَانَا فَاسِقَيْنِ أَوْ كَافِرَيْنِ، وَيَجِبُ طَاعَتُهُمَا فِي غَيْرِ مَعْصِيَةِ اللَّهِ تَعَالَى، فَإِنْ كَانَا كَافِرَيْنِ فَلْيُصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا، وَلاَ يُطِعْهُمَا فِي كُفْرٍ وَلاَ فِي مَعْصِيَةِ اللَّهِ تَعَالَى، قَال سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا}، وَقَال تَعَالَى: {وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلاَ تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا}.

ويَكُونُ بِرُّ الْوَالِدَيْنِ بِالإْحْسَانِ إِلَيْهِمَا بِالْقَوْل اللَّيِّنِ الدَّال عَلَى الرِّفْقِ بِهِمَا وَالْمَحَبَّةِ لَهُمَا، وَتَجَنُّبِ غَلِيظِ الْقَوْل الْمُوجِبِ لِنُفْرَتِهِمَا، وَبِمُنَادَاتِهِمَا بِأَحَبِّ الأْلْفَاظِ إِلَيْهِمَا، كَيَا أُمِّي وَيَا أَبِي، وَلْيَقُل لَهُمَا مَا يَنْفَعُهُمَا فِي أَمْرِ دِينِهِمَا وَدُنْيَاهُمَا، وَيُعَلِّمْهُمَا مَا يَحْتَاجَانِ إِلَيْهِ مِنْ أُمُورِ دِينِهِمَا، وَلْيُعَاشِرْهُمَا بِالْمَعْرُوفِ. أَيْ بِكُل مَا عُرِفَ مِنَ الشَّرْعِ جَوَازُهُ، فَيُطِيعُهُمَا فِي فِعْل جَمِيعِ مَا يَأْمُرَانِهِ بِهِ، مِنْ وَاجِبٍ أَوْ مَنْدُوبٍ، وَفِي تَرْكِ مَا لاَ ضَرَرَ عَلَيْهِ فِي تَرْكِهِ، وَلاَ يُحَاذِيهِمَا فِي الْمَشْيِ، فَضْلاً عَنِ التَّقَدُّمِ عَلَيْهِمَا، إِلاَّ لِضَرُورَةٍ نَحْوِ ظَلاَمٍ، وَإِذَا دَخَل عَلَيْهِمَا لاَ يَجْلِسُ إِلاَّ بِإِذْنِهِمَا، وَإِذَا قَعَدَ لاَ يَقُومُ إِلاَّ بِإِذْنِهِمَا، وَلاَ يَسْتَقْبِحُ مِنْهُمَا نَحْوَ الْبَوْل عِنْدَ كِبَرِهِمَا أَوْ مَرَضِهِمَا لِمَا فِي ذَلِكَ مِنْ أَذِيَّتِهِمَا، قَال تَعَالَى: {وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلاَ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا}. قَال ابْنُ عَبَّاسٍ: يُرِيدُ الْبِرَّ بِهِمَا مَعَ اللُّطْفِ وَلِينِ الْجَانِبِ، فَلاَ يُغْلِظُ لَهُمَا فِي الْجَوَابِ، وَلاَ يُحِدُّ النَّظَرَ إِلَيْهِمَا، وَلاَ يَرْفَعُ صَوْتَهُ عَلَيْهِمَا.
وَمِنَ الْبِرِّ بِهِمَا وَالإْحْسَانِ إِلَيْهَا: أَلاَّ يُسِيءَ إِلَيْهِمَا بِسَبٍّ أَوْ شَتْمٍ أَوْ إِيذَاءٍ بِأَيِّ نَوْعٍ مِنْ أَنْوَاعِهِ، فَإِنَّهُ مِنَ الْكَبَائِرِ بِلاَ خِلاَفٍ. فَفِي صَحِيحِ مُسْلِمٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو أَنَّ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَال: إِنَّ مِنَ الْكَبَائِرِ شَتْمَ الرَّجُل وَالِدَيْهِ، قَالُوا. يَا رَسُول اللَّهِ: وَهَل يَشْتُمُ الرَّجُل وَالِدَيْهِ؟ قَال: نَعَمْ، يَسُبُّ الرَّجُل أَبَا الرَّجُل فَيَسُبُّ أَبَاهُ، وَيَسُبُّ أُمَّهُ فَيَسُبُّ أُمَّهُ وَفِي رِوَايَةٍ أُخْرَى: إِنَّ مِنْ أَكْبَرِ الْكَبَائِرِ أَنْ يَلْعَنَ الرَّجُل وَالِدَيْهِ. قِيل: يَا رَسُول اللَّهِ وَكَيْفَ يَلْعَنُ الرَّجُل وَالِدَيْهِ؟. قَال: يَسُبُّ أَبَا الرَّجُل فَيَسُبُّ الرَّجُل أَبَاهُ.
وَمِنْ بِرِّهِمَا صِلَةُ أَهْل وُدِّهِمَا، فَفِي الصَّحِيحِ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَال: سَمِعْتُ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول: إِنَّ مِنْ أَبَرِّ الْبِرِّ صِلَةَ الرَّجُل أَهْل وُدِّ أَبِيهِ بَعْدَ أَنْ يُوَلِّيَ فَإِنْ غَابَ أَوْ مَاتَ يَحْفَظُ أَهْل وُدِّهِ وَيُحْسِنُ إِلَيْهِمْ، فَإِنَّهُ مِنْ تَمَامِ الإْحْسَانِ إِلَيْهِ .
وَرَوَى أَبُو أُسَيْدٍ وَكَانَ بَدْرِيًّا قَال: كُنْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَالِسًا، فَجَاءَهُ رَجُلٌ مِنَ الأْنْصَارِ فَقَال: يَا رَسُول اللَّهِ. هَل بَقِيَ مِنْ بِرِّ وَالِدَيَّ بَعْدَ مَوْتِهِمَا شَيْءٌ أَبَرُّهُمَا بِهِ؟ قَال: نَعَمْ، الصَّلاَةُ عَلَيْهِمَا، وَالاِسْتِغْفَارُ لَهُمَا، وَإِنْفَاذُ عَهْدِهِمَا مِنْ بَعْدِهِمَا، وَإِكْرَامُ صَدِيقِهِمَا، وَصِلَةُ الرَّحِمِ الَّتِي لاَ رَحِمَ لَكَ إِلاَّ مِنْ قِبَلِهِمَا، فَهَذَا الَّذِي بَقِيَ عَلَيْكَ. وَكَانَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُهْدِي لِصَدَائِقِ خَدِيجَةَ بِرًّا بِهَا وَوَفَاءً لَهَا، وَهِيَ زَوْجَتُهُ، فَمَا ظَنُّكَ بِالْوَالِدَيْنِ.
ثالثا: من دلائل رضا الله عن عبده أن يستعمله في طاعته، وأن يوفقه إلى الخير.


فتاوى اسلامية - صفحة 4 Br4فتاوى اسلامية - صفحة 4 Bl4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
دريم
شخصية هامة
شخصية هامة



ذكر
عدد المساهمات : 1972
نقاط : 4026
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
العمر : 64
العمل/الترفيه : mmmm

فتاوى اسلامية - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى اسلامية   فتاوى اسلامية - صفحة 4 Icon_minitimeالإثنين يونيو 27, 2011 6:46 pm

فتاوى اسلامية - صفحة 4 00582321437901627263
ما حكم الكذب لإنقاذ موقف؟





كان اخى خاطب فتاة كانت من طرف زوجتى فكانت الفتاة تنقل اخبار من زوجتى الى اخى فكان يثور ويغضب فافتعلت المشاكل الكثيرة فأمي كرهت هذه الفتاة بسبب نقلها للكلام وزوجتى كانت ايضا تنقل ما يريد اخى فعلة مثل يأتي بهدية كذا او كذا بحسن نية وكانت تتكلم معها بحسن نية فتوصل الكلام لاخى فيغضب وتفتعل المشاكل بين زوجتى واخى وكنت مهدد بطلاق زوجتى بسبب هذه المشاكل وكان اخى يتحدث الى خطيبته عن زوجتى بانها تتدخل فى شئونه وانه يكرها وكان يؤكد عليها انها لا تتكلم مع احد فتكلمت مع خالتها التى تسكن بنفس العمارة الموجود بها شقتنا فقالت لزوجتى فثارت زوجتى وقالت ان كنت رجل واخاك يعمل لك حساب ما قال هذا الكلام فواجهت اخى فقال انى قلت انها تتدخل فى شئوني فقط واعتذر وسارت الايام وفجأة اراد ان ينهى الخطوبة فوكلنى بالقول لأبو الفتاة وانتهت الخطوبة وارتاحت امى وزوجتى وانا فقامت الفتاة بالتحدث الى خالتها فكلمت اخى على ان يعطيها فرصة اخرى فرجع لها دون علم امى فطلب من امى ان تعطيها فرصة اخرى وامى رافضة تماما هذه الفتاة لدرجة انها دخلت المستشفى وانا تعبت نفسيا لانى لا اريد ان اقاطع اخى بسبب هذه الفتاة وكنت اخاف على بيتى لان زوجتى اصبحت طرف فى هذا الموضوع لان اخى قال ان هذه الفتاه كانت تقوية على زوجتى وعندما رجع لها انكر الكلام خوفا على الفتاة.
فالشيطان وسوس لى فكرة ان اجعل احد الاشخاص يتحدث الى اخى عبر الهاتف وتقول انها احدى خالات خطيبته وقالت له ابعد عن الفتاة لأننا لا نريدك فى هذه العائلة وابعد عنها لحسن هيكون فيها دم وانا ايضا كذبت وقلت ان احد الاشخاص كلمنى على الهاتف وقال ان لو اخاك لم يبتعد عن الفتاة سنقول لأبيها انها كانت تقابله دون علم ابوها واننا لا نريده لأنه مثل السيدات لأنه ينقل الكلام وكان هذا الكلام من تأليفي فقلت له هذا الكلام فامى ثارت وقالت له انهى هذا الموضوع لأنى كرهت هذه الفتاة فضغطت على اخى ان يعطى الهاتف لامى لتقول للفتاة فسالها بسبب الحوارات ام انكى لا تحبيها فقال لاننى لا احبها فقالت لها انى لا اريدك لابنى وان تحدثتى سأقول لابوكى فقام ابوها بالاتصال مرة اخرى فشتم امى وانتهى الموضوع بالفركشة فانقلب اخى علينا جميعا وقال لا يوجد اخ لى اسمة مصطفى المقصود به انا ولا اريد احد يتدخل فى شئونى مرة اخرى وحدثت مشادة بين اخى وزوجتى وانتهت ان يكون كل شخص فى حالة وانا الان لا اكلمه ليست مقاطعة ولكن عندما يستدعى الامر ان اكلمه وحدثنى بالأمس وطلب منى شئ.
فانا اريد ان اعرف هل بهذه الطريقة التى فعلتها من كذب وافتراء وكان المقصود به المحافظة على بيتى وامى حلال ام حرام وكيف اكفر عن هذه الكذبة بالله عليك سرعة الرد اننى الفت انتباهك ان سبب المشكلة ان امى لا تريدها بسبب نقلها للكلام وليس بسبب ان ما ادعيت من اكاذيب وقلت ان خالتها كلمتنى
يجيب على هذه الفتوى الدكتور عبدالله سمك: أمر رسول الله بالصدق فتاوى اسلامية - صفحة 4 12612978043770466238، وحذر ونهى رسول الله فتاوى اسلامية - صفحة 4 12612978043770466238 عن الكذب.
ففي الحديث الصحيح: (عليكم بالصدق فإن الصدق يهدى إلى البر وإن البر يهدى إلى الجنة وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقًا وإياكم والكذب فإن الكذب يهدى إلى الفجور وإن الفجور يهدى إلى النار وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابًا).. (أخرجه أحمد، ومسلم، والترمذى، وابن حبان عن ابن مسعود).
حاول مصالحة أخيك، وأكثر من الاستغفار واعلم أن الندم توبة، والله يتوب على من تاب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دريم
شخصية هامة
شخصية هامة



ذكر
عدد المساهمات : 1972
نقاط : 4026
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
العمر : 64
العمل/الترفيه : mmmm

فتاوى اسلامية - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى اسلامية   فتاوى اسلامية - صفحة 4 Icon_minitimeالإثنين يونيو 27, 2011 6:46 pm

فتاوى اسلامية - صفحة 4 00582321437901627263
لمن تكون طاعة الزوجة للأب أم الزوج؟





اذا الاب خير ابنته بينه وبين زوجها واراد من ابنته ان تطلب الطلاق من زوجها فرفضت ذلك فهل فى ذلك ذنب عليها (وقال لها انى غضبان عليك ليوم الدين) وهل ربنا يتقبل غضبه لعصيانها مع العلم ان سبب الخلاف هو انه يريد التحكم فى حياتى الشخصية والتدخل فى كل شئ ولما رفضت طلب منها ان تطلب الطلاق مع العلم انى امرتها بان تود امها وهى الان تكلمها من وراء ابيها لأنه طلب من بناته واولاده مقاطعه ابنته ويقول لهم بانها ماتت مع العلم بأنى حاولت حل الموضوع وارسلت له اعمامى لكى يحاولوا الاصلاح بينه وبين زوجتى فشرط عليهم ان تقعد عنده فى منزله شهر لكى يادبها من اول وجديد فرفضوا ووصفوا طلبه بالعته والجنون لأنه مريض بداء العظمة فبقى الحال كما هو عليه 6 شهور حتى وزوجتى بتولد اتصلت بحمايه وطلبت منه الحضور فلم يستجيب وزوجتى بتكلم اخوتها وامها من وراء والدهم فطلبت منهم الحضور فخافوا من عصيان كلام والدهم وحتى امها طلبت منه الحضور لابنتها اللى بتولد فحلف عليها بالطلاق فغضبت عند اولادها وسابيتلو البيت وهو الان وحيد ورافض الصلح حتى تنفذ شروطه ولكن زوجتى خائفة من غضب والدها عليها وان تكون مذنبه فى ذلك فهل الزوجة لها حق الطاعة لزوجها ام لأبيها؟
يجيب على هذه الفتوى الدكتور عبدالله سمك: حسم رسول الله فتاوى اسلامية - صفحة 4 12612978043770466238 هذه المشكلة بقوله :{ أعظم الناس حقًا على المرأة زوجها وأعظم الناس حقًا على الرجل أمه}.. (الحاكم فى الكنى، وفى المستدرك عن عائشة).
وأنصح بعدم تصعيد الأمور، ومحاولة أن يتدخل الحكماء في حل المشكلة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دريم
شخصية هامة
شخصية هامة



ذكر
عدد المساهمات : 1972
نقاط : 4026
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
العمر : 64
العمل/الترفيه : mmmm

فتاوى اسلامية - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى اسلامية   فتاوى اسلامية - صفحة 4 Icon_minitimeالإثنين يونيو 27, 2011 6:47 pm

فتاوى اسلامية - صفحة 4 00582321437901627263
هل لبس الأنسيال باليد أو اسورة باليد حلال أم حرام وشكرا لكم؟





يجيب على هذه الفتوى الدكتور عبدالله سمك: عن عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما - : قال : «لَعَن رسولُ الله -فتاوى اسلامية - صفحة 4 12612978043770466238- المُخَنَّثِينَ من الرجال، والمُتَرَجِّلاتِ من النِّساء، وقال: أخرجُوهم من بيوتكم، فأخرج رسولُ الله -فتاوى اسلامية - صفحة 4 12612978043770466238- فلانة، وأخرج عمرُ فلانا».
وفي رواية قال: «لعن رسولُ الله -فتاوى اسلامية - صفحة 4 12612978043770466238- المتَشَبِّهِينَ من الرجال بالنِّساء، والمتَشَبِّهَاتِ من النِّساءِ بالرِّجال». أخرجه البخاري، والترمذي، وأبو داود

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دريم
شخصية هامة
شخصية هامة



ذكر
عدد المساهمات : 1972
نقاط : 4026
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
العمر : 64
العمل/الترفيه : mmmm

فتاوى اسلامية - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى اسلامية   فتاوى اسلامية - صفحة 4 Icon_minitimeالإثنين يونيو 27, 2011 6:47 pm

فتاوى اسلامية - صفحة 4 00582321437901627263






هل حرام دفع الرشوة لكى تنتهى المصالح بسرعة مع العلم بأنه بغير الرشوة بيهملوها؟




يجيب على هذه الفتوى الدكتور عبدالله سمك: أَجْمَعَ الْفُقَهَاءُ عَلَى أَنَّ الرِّشْوَةَ - مَا يُعْطَى لإِبْطَال حَقٍّ، أَوْ لإِحْقَاقِ بَاطِلٍ - نَوْعٌ مِنَ السُّحْتِ لاَ خِلاَفَ فِي حُرْمَتِه، وَرِشْوَةُ الْمَسْئُول عَنْ عَمَلٍ حَرَامٌ بِلاَ خِلاَفٍ، وَهِيَ مِنَ الْكَبَائِرِ .
قَال اللَّهُ تَعَالَى: {سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ}.. [المائدة : 42]، قَال الْحَسَنُ وَسَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ: هُوَ الرِّشْوَةُ .
وَقَال تَعَالَى : {وَلاَ تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِل وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَال النَّاسِ بِالإِْثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ}.. [البقرة : 188] .
وَرَوَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو قَال : لَعَنَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرَّاشِيَ وَالْمُرْتَشِيَ وَفِي رِوَايَةٍ زِيَادَةُ " وَالرَّائِشَ (أخرجه الترمذي وقال : " حديث حسن صحيح " وأخرجه أحمد)
وَيَحْرُمُ طَلَبُ الرِّشْوَةِ، وَبَذْلُهَا، وَقَبُولُهَا، كَمَا يَحْرُمُ عَمَل الْوَسِيطِ بَيْنَ الرَّاشِي وَالْمُرْتَشِي.
غَيْرَ أَنَّهُ يَجُوزُ لِلإْنْسَانِ - عِنْدَ الْجُمْهُورِ - أَنْ يَدْفَعَ رِشْوَةً لِلْحُصُول عَلَى حَقٍّ، أَوْ لِدَفْعِ ظُلْمٍ أَوْ ضَرَرٍ، وَيَكُونُ الإْثْمُ عَلَى الْمُرْتَشِي دُونَ الرَّاشِي.
غَيْرَ أَنَّهُ يَجُوزُ لِلإْنْسَانِ - عِنْدَ الْجُمْهُورِ - أَنْ يَدْفَعَ رِشْوَةً لِلْحُصُول عَلَى حَقٍّ، أَوْ لِدَفْعِ ظُلْمٍ أَوْ ضَرَرٍ، وَيَكُونُ الإْثْمُ عَلَى الْمُرْتَشِي دُونَ الرَّاشِي.
وفي حالة السائل فمادام الأمر لا يترتب عليه ضرر فالرشوة لا تجوز، حتى لا يشيع الحرام بين الناس!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دريم
شخصية هامة
شخصية هامة



ذكر
عدد المساهمات : 1972
نقاط : 4026
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
العمر : 64
العمل/الترفيه : mmmm

فتاوى اسلامية - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى اسلامية   فتاوى اسلامية - صفحة 4 Icon_minitimeالإثنين يونيو 27, 2011 6:48 pm

فتاوى اسلامية - صفحة 4 00582321437901627263

هل يجوز تأخير صلاة العشاء والى متى؟






يجيب على هذه الفتوى الدكتور عبدالله سمك: يجوز تأخير صلاة العشاء إلى ثلث الليل أو إلى نصفه، وينبغي للإمام أن يعجل بها إذا اجتمع الناس في أول الوقت، وأن يؤخرها إذا تأخروا.
لحديث جابر (كان النبي يصلي الظهر بالهاجرة (نصف النهار) والعصر والشمس نقية (صافية) والمغرب إذا وجبت الشمس (غابت) والعشاء أحياناً يؤخرها وأحياناً يعجل، كان إذا رآهم اجتمعوا عجل، وإذا رآهم أبطأوا أخر، والصبح كانوا أو كان النبي - فتاوى اسلامية - صفحة 4 12612978043770466238 - يصليها بغلس (وقت الفجر).
كما ثبت أن النبي - فتاوى اسلامية - صفحة 4 12612978043770466238 - كان يستحب أن يؤخر العشاء وكان يكره النوم قبلها والحديث بعدها.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دريم
شخصية هامة
شخصية هامة



ذكر
عدد المساهمات : 1972
نقاط : 4026
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
العمر : 64
العمل/الترفيه : mmmm

فتاوى اسلامية - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى اسلامية   فتاوى اسلامية - صفحة 4 Icon_minitimeالإثنين يونيو 27, 2011 6:48 pm

فتاوى اسلامية - صفحة 4 00582321437901627263
زوجتي تريد ارتداء النقاب وأنا لا أريد ما حكم الدين في ذلك؟





يجيب على هذه الفتوى الدكتور عبد الله سمك: ليس عليك ذنب ، إلا إذا كانت الزوجة جميلة يخشى عليها الفتنة.
ولما كان النقاب هو ستر وجه المرأة ، فإنه يكون مرتبطا بعورة المرأة ، إذ العورة هي ما يحرم كشفه من الجسم سواء من الرجل أو من المرأة ، أو هي ما يجب ستره وعدم إظهاره من الجسم ، لذا فإن بيان آراء الفقهاء في تحديد عورة المرأة يتضح منه حكم اتخاذ النقاب.
وقد اختلف الفقهاء في كون الوجه عورةفذهب جمهور الفقهاء ( الحنفية والمالكية ، والشافعية والحنابلة ) إلى أن الوجه ليس بعورة ، وإذا لم يكن عورة فإنه يجوز لها أن تستره ، فتنتقب ولها أن تكشفه فلا تنتقب، قال الحنفية تمنع المرأة الشابة من كشف وجهها بين الرجال في زماننا لا لأنه عورة ، بل لخوف الفتنة .
وقال المالكية يكره انتقاب المرأة- أي تغطية وجهها وهو ما يصل للعيون- سواء كانت في صلاة أو في غيرها ، كان الانتقاب فيها لأجلها أو لا ، لأنه من الغلو .
ويكره النقاب للرجال من باب أولى إلا إذا كان ذلك من عادة قومه فلا يكره إذا كان في غير صلاة ، وأما في الصلاة فيكره .
وقالوا يجب على الشابة مخشية الفتنة ستر حتى الوجه والكفين إذا كانت جميلة ، أو يكثر الفساد .
واختلف الشافعية في تنقب المرأة ، فرأي يوجب النقاب عليها ، وقيل هو سنة ، وقيل هو خلاف الأولى .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دريم
شخصية هامة
شخصية هامة



ذكر
عدد المساهمات : 1972
نقاط : 4026
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
العمر : 64
العمل/الترفيه : mmmm

فتاوى اسلامية - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى اسلامية   فتاوى اسلامية - صفحة 4 Icon_minitimeالإثنين يونيو 27, 2011 6:49 pm

فتاوى اسلامية - صفحة 4 00582321437901627263
حكم اداء العمرة مرتين فى نفس العام



فتاوى اسلامية - صفحة 4 Elhajj_150


هل يجوز أداء العمرة مرتين في العام الواحد ؟
نعم يجوز ذلك عند جماهير أهل العلم ولم يوجد دليل يمنع من ذلك.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دريم
شخصية هامة
شخصية هامة



ذكر
عدد المساهمات : 1972
نقاط : 4026
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
العمر : 64
العمل/الترفيه : mmmm

فتاوى اسلامية - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى اسلامية   فتاوى اسلامية - صفحة 4 Icon_minitimeالإثنين يونيو 27, 2011 6:49 pm

فتاوى اسلامية - صفحة 4 00582321437901627263

كيف اعرف آخر ميعاد لصلاة الفجر حاضر؟

فتاوى اسلامية - صفحة 4 Daybreak_150
يجيب على هذه الفتوى الدكتور عبد الله سمك: لا خلاف بين الفقهاء في أنّ مبدأ وقت الصّبح طلوع الفجر الصّادق ويسمّى الفجر الثّاني ، وسمّي صادقاً ، لأنّه بيّن وجه الصّبح ووضّحه ، وعلامته بياض ينتشر في الأفق عرضاً.
أمّا الفجر الكاذب ، ويسمّى الفجر الأوّل ، فلا يتعلّق به حكم ، ولا يدخل به وقت الصّبح ، وعلامته بياض يظهر طولاً يطلع وسط السّماء ثمّ ينمحي بعد ذلك.
والفرق بين الفجرين مقدّر بثلاث درجاتٍ.

والدّليل على ذلك حديث إمامة جبريل للنّبيّ فتاوى اسلامية - صفحة 4 12612978043770466238. حيث قال : « ثمّ صلّى الفجر حين برق الفجر وحرم الطّعام على الصّائم ، وصلّى المرّة الثّانية الصّبح حين أسفرت الأرض ، ثمّ التفت إليّ فقال : يا محمّد هذا وقت الأنبياء من قبلك ، والوقت فيما بين هذه الوقتين ».
أمّا نهاية وقت الصّبح ( الفجر)، فعند أبي حنيفة وأصحابه : قبيل طلوع الشّمس ، وذهب مالك في أحد الأقوال عنه إلى أنّ الوقت الاختياريّ للصّبح إلى الإسفار ، وبعد الإسفار إلى طلوع الشّمس وقت ضرورةٍ لأصحاب الأعذار ، كالحائض تطهر بعد الإسفار ، ومثل ذلك النّفساء ، والنّائم يستيقظ ، والمريض يبرأ من مرضه ، جاز لهؤلاء الصّلاة في هذا الوقت من غير كراهيةٍ ، وفي قولٍ آخر عن مالكٍ أنّ الصّبح كلّ وقته اختياريّ.
وذهب الشّافعيّة إلى أنّ الصّبح له أربعة أوقاتٍ : وقت فضيلةٍ وهو أوّله ، ووقت اختيارٍ إلى الإسفار ، وجوازٍ بلا كراهةٍ إلى الحمرة ، وكراهة بعد الحمرة ، والمراد بوقت الفضيلة ما فيه ثواب أكثر من وقت الاختيار ، والمراد بوقت الجواز بلا كراهةٍ ما لا ثواب فيه.
وذهب أحمد بن حنبلٍ إلى أنّ آخر وقتها الاختياريّ الإسفار.
وبعد الإسفار وقت عذرٍ وضرورةٍ حتّى تطلع الشّمس ، فمن نام عن صلاة الصّبح ولم يستيقظ إلاّ بعد الإسفار ، جاز له أن يصلّي الصّبح بلا كراهةٍ.
وظاهره أنّه إذا استيقظ عند طلوع الفجر ، وأخّر صلاة الصّبح إلى ما بعد الإسفار بدون عذرٍ ، كانت صلاته مكروهةً.
ممّا تقدّم يعرف أنّ جمهور الفقهاء على أنّ آخر وقت الصّبح طلوع الشّمس ، لما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول اللّه صلى الله عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوى اسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 4 من اصل 4انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4
 مواضيع مماثلة
-
» صور اسلامية
» مكتبة صور اسلامية
» صور اسلامية الحرمين
» صور اسلامية جميلة جدا
» 100 رسالة اسلامية جامدين اوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور عينى :: ۩۞۩ المنتدى الاسلامى۩۞۩-
انتقل الى: