امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة المصرية بجمهورية السودان لعام 2011
المرحلة الأولى / الدور الأول اللغة العربية
الأسئلة في أربع صفحات الزمن ثلاث ساعات
=============================
السؤال الأول: اكتب برقية لزميل لك تهنئه بتكريم الدولة له لتفوقه في الثانوية العامة ( إجباري)
السؤال الثاني: اكتب في واحد فقط من الموضوعين الآتيين:
1- إن الفتنة الطائفية التي يحاول الغرب إشعالها وزعزعة الأمن القومي لن تثمر ما دام التسامح والمواطنة أساس التعامل بين أبناء الشعب.
2- أغراه المال فباع أسرار وطنه للأعداء، ونسي تربيته الأصيلة وفضل الوطن عليه ، فانكشف أمره . اكتب قصته .
ثانيا القراءة: المجموعة الأولى : من كتاب " واإسلاماه"
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
السؤال الثالث: " وطالما سمعا منه أو من الشيخ سلامه الهندي أخبار جدهما خوارزم شاه ووقائعه مع التتار وحروب جلال الدين معهم من بععده فكان يطربان لذلك ويتحمسان وكثيرا ماكان جلال الدين يصف لمحمود شجاعة والده الأمير ممدود وحسن بلائه في قتالهم ....."
(أ) تخير الإجابة الصحيحة لما بين القوسين لما يأتي:
1- معنى يطربان (يغنيان – يستمتعان – يتلقيان)
2- مفرد وقائع ( وقعة – إيقاع – موقعة)
(ب) ما الشعور الذي شعر به محمود عند الاستماع إلى أخبار والده؟
(جـ) لماذا بدأ جلال الدين في هجومه على ملوك المسلمين بالملك الأشرف؟ ولماذا لم يكن محقا في هجومه هذا؟
السؤال الرابع: " فرق لها الملك المعز حتى بكى وغلبه الحنين إليها، والشوق إلى سالف عهدها وكان حبها لا يزال حيا في قلبه وإن رانت عيه المطامع، وغشيته أهواء السياسة، فما لبث أن انتعش لما سمع من استعتابها الرقيق ..."
(أ) تخير الإجابة الصحيحة لما بين القوسين لما يأتي:
1- المراد بغلبه الحنين (هزيمته – شوقه – ضعفه)
2- مفرد أهواء ( هواء – هوة – هوى)
(ب) لخص مضمون الرسالة التي بعثت بها شجرة الدر إلى الملك المعز.وبم رد المعز عليها؟
(جـ) وضح موقف المعز من تحذير قطز له ؟ وكيف علل موقفه هذا؟
المجموعة الثانية : من موضوعات القراءة المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
السؤال الخامس: من موضوع " العدل في القرآن الكريم"
" يبين القرآن أن الله جعل العدل نظاما للعالم وقياما للخلق وأمر به في كثير من آياته وحث المؤمنين على أن يكون دينهم القيام بالعدل بين الناس . والشهادة لله على الناس بالعدل. وأن ينزهوا العدل عن الهوى فلا يميلهم عنه حب ولا كره ...
(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع معنى " ينزهوا " ، ومضاد " قياما " في جملتين من إنشائك .
(ب) كيف جعل الله تعالى العدل نظاما للعالم ؟
(جـ ) ما عاقبة الظلم كما فهمت من الموضوع ؟ دلل على ذلك ؟
السؤال السادس : من موضوع " بين البيئة والإنسان" :
" وكان من الطبيعي – طبقا لسنة الخلق - أن تقلب البيئة للإنسان ظهر المجن ، عله يرتدع ويعلم أنه أحد أنواع الأحياء التي تحنو هي عليها فبيئة الأرض أقدم في الخلق وأثبت من الإنسان أحدث الأحياء بل من جميع الأحياء قاطبة ومن عاداها مدحور بلا أدنى شك ...."
(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع معنى المجن ومضاد " تحنو " في جملتين من إنشائك .
(ب) اذكر بعض مظاهر اعتداء إنسان القرن العشرين على البيئة موضحا موقف البيئة منه .
(جـ) ما الآثار السيئة المترتبة على ذوبان الجليد في القطبين ؟ مبينا الأسباب التي أدت إلى ذلك؟
ثالثا الأدب:
السؤال السابع:
(أ) 1- اذكر أهم الموضوعات الجديدة في شعر العصر العباسي الأول.
2- علل أصبحت دار الحكمة مكتبة مفتوحة في العصر العباسي الثاني
(ب) اذكر الأسس التي قام عليها منهج ابن بسام في تأليفه كتاب الذخيرة .
رابعا البلاغة:
السؤال الثامن: يقول الشاعر أحمد شوقي داعيا إلى الوحدة الوطنية:
الدينُ لِلدَيّانِ جَلَّ جَلالُــــــــــــــــهُ لَو شاءَ رَبُّكَ وَحَّدَ الأَقوامـــــــا
يا قَومُ بانَ الرُشدُ فَاِقصوا ما جَرى وَخُذوا الحَقيقَةَ وَاِنبُذوا الأَوهاما
هَذي رُبوعُكُمُ وَتِلكَ رُبوعُنــــــــــا مُتَقابِلينَ نُعالِـــــــــــــجُ الأَيّاما
(أ) إلام يدعونا الشاعر في الأبيات؟
(ب) ما نوع الأسلوب في أول البيت الثاني؟ وما الغرض البلاغي منه؟
(جـ) اذكر نوع الصورة في قول الشاعر " نُعالِـجُ الأَيّاما" وبين سرجمالها.
(د) في البيت الثاني محسن بديعي بين نوعه وأثره في المعنى.
خامسا النصوص: أجب عن السؤال الآتي (إجباري) :
السؤال التاسع من نص " تربية الأبناء لابن خلدون" :
من كان مرباه بالعسف والقهر من المتعلمين حمله على الكذب والخبث وهو التظاهر بغير ما في ضميره خوفا من انبساط الأيدي بالقهر عليه، وعلمه المكر والخديعة لذلك ، وصارت له هذه عادة وخلقا وفسدت معاني الإنسانية التي له .."
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي:
1- معنى مرباه ( تربيته – سكنه – فكره)
2- مضاد القهر ( الغلبة – الرضا – الحب)
(ب) وضح الحقيقة التربوية التي يقررها ابن خلدون في الفقرة. وعلام تدل من شخصيته؟
(جـ) 1- انبساط الأيدي " ما نوع الصورة وسر جمالها؟
2- " التظاهر وضميره " بيّن المحسن وأثره في المعنى.
(د) بم تميزت أفكار ابن خلدون في هذا النص؟
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
السؤال العاشر من نص " رثاء " لابن الرومي:
محمَّدُ ما شيْءٌ تُوُهِّمَ سَلْوةً لقلبيَ إلا زاد قلبي من الوجـــــــدِ
أرى أخَوَيْكَ الباقِيينِ فإنما يَكُونان للأَحْزَانِ أوْرَى من الزَّنـــدِ
إذا لَعِبا في ملْعَبٍ لك لذَّعا فؤادي بمثل النار عنْ غير ما قَصدِ
(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها هات مرادف" سلوة" ومضاد "الوجد" في جملتين من إنشائك.
(ب) عبر بأسلوبك عن مضمون الأبيات ، وضع عنوانا مناسبا لها.
(جـ) ما اللون البياني في قول الشاعر، يكونان للأحزان أورى من الزند؟ موضحا سر جماله.
(د) وضح القيمة الفنية للفعل " توهم " في البيت الثاني.
السؤال الحادي عشر من نص " مناجاة من الغربة" لابن زيدون :
إن كان عادكم عيد فرب فتى بالشوق قد عاده من ذكركم حزن
وأفردته الليالي من أحبته فبات ينشدها مما جنى الزمن
" بِمَ التَعَلُّلُ لا أَهلٌ وَلا وَطَنُ وَلا نَديمٌ وَلا كَأسٌ وَلا سَكَنُ"
(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها هات مرادف" جنى" ومضاد " أفردته " في جملتين من إنشائك.
(ب) عبر بأسلوبك عن مضمون الأبيات ، وضع عنوانا مناسبا لها.
(جـ) ما اللون البياني في قول الشاعر" وأفردته الليالي" ؟ موضحا سر جماله.
(د) ما قيمة تكرار " لا " و تنكير " وطن " في البيت الثالث؟
سادسا : النحو السؤال الثاني عشر:
" الأخلاق الفاضلة ثروة الشعوب المتحضرة فالشعب النامي فكره يتسلح بسلاح الأخلاق، ولن تنهض أمة من الأمم إلا بتقدم أبنائها ، فنعم الخلق المواطنة والتفاعل مع الآخرين، الأخلاق الأخلاق ، فنحن- المصريين- أبناء وطن واحد".
(أ) أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة.
(ب) استخرج من الفقرة السابقة ما يلي:
1- اسم فاعل عاملا وبين معموله 2- أسلوب مدح وحدد المخصوص.
3- أسلوب إغراء 4- اسما مختصا وأعربه
5- مضارعا منصوبا وبين علامة نصبه
(جـ) اجعل الفعل يقضي واجب التوكيد بالنون في جملة من إنشائك.
(د) ضع كلمة المواطنة متعجبا منه بإحدى صيغتي التعجب.
(هـ) لن ينهض بالشعوب إلا المخلصون.) ضع "غير" بدلا من "إلا" ثم أعربها مغيرا ما يلزم.
(و) في أي مادة تبحث في معجمك عن كلمة ( الفاضلة) ؟
(انتهت الأسئلة)