نور عينى
مرحبا بك يا زآئر فى موقع شا ت شات حلم حياتى ستجد معنا كل ماتحتاج واذا لم تجد اتصل بنا عن طريق الرسائل الخاصة ونحضر لك ما تريد فقط قم بالتسجيل لكي تصير معك كل مميزات المنتدى
نور عينى
مرحبا بك يا زآئر فى موقع شا ت شات حلم حياتى ستجد معنا كل ماتحتاج واذا لم تجد اتصل بنا عن طريق الرسائل الخاصة ونحضر لك ما تريد فقط قم بالتسجيل لكي تصير معك كل مميزات المنتدى
نور عينى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دردشة نور عينى اكبر تجمع عربى خليجى
 
الرئيسيةالبوابهأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيلابحث

 

 50 نصيحة ذهبية للمعلم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب عزب
عضو مميز
عضو مميز



عدد الرسائل : 1
ذكر
عدد المساهمات : 64
نقاط : 193
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/01/2010
العمر : 45

50 نصيحة ذهبية للمعلم Empty
مُساهمةموضوع: 50 نصيحة ذهبية للمعلم   50 نصيحة ذهبية للمعلم Icon_minitimeالإثنين يناير 18, 2010 6:03 am

50 نصيحة ذهبية للمعلم Besmllah




50نصيحة ذهبية للمعلم


1 - لا تنغمس في موضوع الدرس بحيث تنسى أنك تدرس بشراً ، ولذلك بأن تجعل الفواصل المنشطة تتخلل درسك لأن الدرس الذي يسير على وتيرة واحدة درس ثقيل على النفس ، مما يؤثر سلبياً على انتباه التلاميذ.
2 - يجب على المعلم إشاعة روح المحبة والمودة والألفة والوئام بينه وبين التلاميذ، وهذا من شأنه إزالة التوتر والخوف العصبي والمحبة أساس النجاح والتوفيق في أي عمل .
3 - وزع التلاميذ على الصف حسب أطوالهم ، وليكون القصير في الأمام والطويل في الخلف ؛ حتى لا يعيقوا رؤية الآخرين للسبورة وتحصل فوضى أنت في غنى عنها ، أما التلاميذ الطوال الذين يشتكون من نقص في السمع أو البصر ، فضعهم في الجوانب في الصفوف الأولى .
4 - هناك تلاميذ يعانون من قصر في النظر أو السمع نبه أوليائهم لذلك واجعل مكانا مناسبا لهم .
5 - هناك تلاميذ يتلعثمون لمرض في ألسنتهم لا تتغاضى عن ضحك بعض زملائهم عليهم ووجههم على انفراد .
6 - -كن غالباً في مكان مناسب بحيث يراك الجميع ، وبحيث تستطيع أن ترى التلاميذ وتسمع كل ما يحدث في الصف .
7 - - استخدم أسلوب " سوف نسأل بعد قليل " ذلك سيجعل التلاميذ أكثر انتباهاً .
8 - لا تقبل الجواب إلا من التلميذ المسؤول فقط ؛ حتى يتعود التلاميذ النظام .
9 - نقل نظرك بين التلاميذ حتى يشعر كل تلميذ بأنه موضع اهتمامك وعطفك وعنايتك ورعايتك ومراقبتك.
10 - لا تترك فترة فراغ أو فترة صمت طويلة تكون مرتعاً خصباً للشغب وإثارة الفوضى ، فإن التلميذ إذا لم تشغله شغلك ، لذا يجب أن ينشغل التلاميذ بعمل مستمر طوال الحصة ؛ بإعطائهم الواجبات الإضافية ، أو الأعمال التي تتناسب وقدراتهم العقلية والعلمية
11 - يجب أن تكون رحب الصدر متسامحاً فلا تنزعج لأقل هفوة ، ولا تدقق على الأمور التافهة والبسيطة والصغيرة ، خصوصاً تلك التي تحصل من التلاميذ لأول مرة ، إلا إذا مست الآخرين ، فقد تتسبب معالجة الخطأ في فوضى أكثر من تلك التي تنشأ من الخطأ ذاته .
12 - لا توجه اللوم للصف بأكمله حتى لا يخلق تجاهك كرهاً من الجميع.
13 - لا تقل يا ولد تعال بل قل يا فلان تعال باسمه وربما لو تجعل له كنية يختارها أو تختارها وبموافقة منه يكن ذلك سببا لتقديره لنفسه .
14 - إياك-أيها المعلم-أن تشتم تلميذا مهما كان السبب.
15 - - قبل الحصة حاول أن يكون لديك تصور لما ستقوم به في الفصل حدد أهداف الحصة وحضر لها .
16- اشرح الدرس بأبسط الطرق الممكنة .
18 - لا تتبع طريقة واحدة في العرض ، بل نوع من طرق العرض لإبعاد الرتابة والسأم والملل من نفوس التلاميذ.
19 – تذكر أن كل تلميذ يخرج من المدرسة يكون هناك أستاذ محدد يبقى تأثيره على نفسه ويذكره فكن ذلك المعلم.
20- على المعلم أن يعلم بأن الفروق الفردية ظاهرة عامة في جميع الكائنات العضوية وأنها سنة من سنن الله تعالى في خلقه فليحترم هذه الفروق.
21 - - يستحسن أن يعطي المعلم للتلاميذ واجبات لتأديتها في المنزل ولو مرة أو مرتين في الأسبوع ولا تجعل ذلك يوميا مع مراعاة تصحيحها.
22 - لا تكن جامدا ولا كثير الدعابة .
23 - رُب كلمة منك أو توجيه أو نصيحة لا تحسب لها حساباً ينفع الله بها.
24 – اعلم أنه لا معنى للتعليم بدون تربية فلا تركز كل جهد ك على المنهج وتغفل جانب التربية .
25 - هناك بعض الظروف والمشاكل التي تواجه بعض التلاميذ فحاول أن تراعيها .
26 - عود تلاميذك على تطبيق ما تعلموه .
27 - عود تلاميذك النقاش والحوار.
28 - إن من أسوا ما يمكن أن يتصف به المعلم في تعامله مع تلاميذه:التمييز بينهم.
29 - لا تطرد أي تلميذا خارج الصف ، لأن ذلك دليل على عجزك عن حل المشكلة.
30 - اكتشف ميول ومواهب تلاميذك.
31 - من وجدت في نفسه أو رأيت فيه الإمكانية فمكنه من القيام بالشرح ولو لمرات قليلة بعد أن تتضح له الطريقة التي يسير عليها مع وجودك في مؤخرة الفصل .
32 - أوصي تلاميذك باستمرار بما يلي :
ا-أن يراجعوا دروسهم أولاً بأول من أول يوم دارسي.
ب-أنَّ تغيب الواحد منهم- دون سبب - عن المدرسة ولو ليوم واحد سيؤخر تحصيله الدراسي.
ج-أن ينـتبهوا للشرح جيداً أثناء الدرس.
د-أن لا يخجل أحدهم من السؤال عن أية معلومة لم يستوعبها أو يفهمها.
هـ-أنه لا يجوز أن يجعلوا للقلق والخوف طريقاً إلى أنفسهم أبدا:"ومن يتوكل على الله فهو حسبه" وأنهم إذا فعلوا ذلك فسيكون النجاح حليفَهم بإذن الله تعالى.
33 - لا تجعل أحدهم يقول : لم يجعلني المعلم أكتب على السبورة ولو لمرة واحدة هذه السنة .

35 - اعلم أن علاقة المعلم بالتلاميذ يجب أن تكون علاقة حب من جهة (عن طريق المعاملة الطيبة) وعلاقة هيبة من جهة أخرى (عن طريق الحزم والجد والشخصية القوية) فلا تكن لينا فتُعصر, ولا يابسا فتُكسر .
36 - لا بأس مع نهاية كل أسبوعين أن تكتب ثناء وتشجيع للجيدين والذين تشعر أنهن يجتهدون ويتحسن مستواهم تشكرهم وتشكر أولياء أمورهم ولن يكلفك ذلك أكثر من ورقة تجعل الشكر في نصفيها وتترك اسم التلميذ فارغ وتصور الورقة بعدد التلاميذ حتى لو كان بعضهم لا يستحقها كثيرا فإن مردود ذلك إيجابي جداً.
38 - يستطيع المعلم الناجح أن يضبط ويجذب ويكسب تلاميذه دون ألجوء إلى الضرب.
39 - هناك مرحلة تغيرات جسمية ونفسية يمر بها التلاميذ على المعلم أن يراعي ذلك .
40 - أخبرنا رسول الله-عليه السلام -:"لأن نخطئ في العفو خير لنا عند الله من أن نخطئ في العقوبة" أو كما قال رسول الله- عليه السلام -.
41 - عامل التلميذ بصفته أحد أبنائك واحترمه يبادلك الاحترام بإذن الله.
42- جميل أن يبدأ المعلم درسه بتلاوة أحد التلاميذ لسورة قصيرة يعطر بها بداية حصته حتى لو كان مدرساً لمادة علمية سيكون لذلك مردود تربوي طيب أو بدعاء .
43 - قدّر أي جهد يقوم به التلميذ ولا تحتقره ولا تستهزئ به .ولا بأس أن تمدحه بين الحين والآخر في الوقت والظرف المناسبين مدحا يشجعه ولا يفسده.
44 - مهم – في حدود الإمكان - أن يطرح المعلم على التلاميذ في بداية كل درس أسئلة متعلقة بالدرس الماضي.
45 – أعدَّ درسَك إعدادا جيدا سلساً.
46 - ليس عيباً أن تستعين بخبرة زملائك وليكن بعض نقاشكم في فلك الخبرات.
47 – رب تلاميذك على احترام التعليم والمعلمين.
48 - يجب أن يعلم المعلم تلاميذه أن الهدف من التدريس ليس تحقيق التلميذ لأعلى الدرجات وتفوقه الدراسي فحسب ولكن الهدف يجب أن يكون أبعد من ذلك:أَلاَ وهو بناء شخصية متكاملة.
49 - أن يتذكر المعلم أنه يسير على طريق الأنبياء والمرسلين,الذين كانوا جميعا معلِّمين:" إنما بعثت معلما"كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .
50- يجب أن يبصر التلاميذ ويوجههم إلى طريقة المراجعة بالمنزل.






50 نصيحة ذهبية للمعلم End


</I>

50 نصيحة ذهبية للمعلم Copyright
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبه
مشرفة
مشرفة
هبه


عدد الرسائل : 0
انثى
عدد المساهمات : 484
نقاط : 724
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
العمر : 43

50 نصيحة ذهبية للمعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: 50 نصيحة ذهبية للمعلم   50 نصيحة ذهبية للمعلم Icon_minitimeالسبت يناير 23, 2010 9:20 pm

50 نصيحة ذهبية للمعلم 25
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
50 نصيحة ذهبية للمعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نصيحة لكل ام واب
» 60 نصيحة لكل زوجة
» نصيحة السلحفاة للاطفال
» ثلاثون نصيحة قبل رمضان
» عرابي يصرخ بشدة لإضاعة كوابينا يارو فرصة ذهبية للفوز على وادي دجلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور عينى :: ۩۞۩ المنتدى التعليمى ۩۞۩ :: ¤°منتدى اخبار التعليم والابحاث,°¤-
انتقل الى: